الأحد، 5 نوفمبر 2017

عادات سيئة تؤدي الي زيادة الوزن

لما يتعلق الأمر بزيادة الوزن أو التخسيس وخسارة الوزن، فإن الحديث يدور دائماً عن كم السعرات الحرارية التي تحصل عليها أو تفقدها، وإذا نظرنا نظرة مغايرة لما هو شائع، نستطيع أن نرى عدة أسباب رئيسية لزيادة الوزن، قلما يدركون أن السمنة تنجم في بعض الأحيان عن أسباب لا يعبؤن لها، بعيدا عن المعدة.او غالباً لا يأخذها أحد في الحسبان.

وإليك بعض هذه الأسباب التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن دون أن تشعر.
- كثرة الراحة ليست خيراً دائماً، فمثلاً عندما تكون درجة حرارة بيتك معتدلة دائماً، فإن الجسم لا يعمل ولا يبذل جهداً من أجل تبريده أو تدفئته، مما يعني أنه يحرق سعرات حرارية أقل كل يوم.
-عدم شرب قدر كاف من المياه، إذ أظهرت دراسة في جامعة يوتا الأميركية، أن شرب كوبين من الماء قبل كل وجبة يساعد بشكل كبير على خسارة الوزن، فدور الماء لا يقف عند منحنا الطاقة، بل يجعلنا نحس بالشبع، وفي حالة العطش يتجه الإنسان أكثر فأكثر إلى الإفراط في الأكل.
-السهر يزيد الوزن لأن هرمون الجوع ينشط في الوقت المتأخر من الليل، ويكون معدل حرق الدهون منخفض ما يؤدى إلى تحول الطعام إلى دهون متراكمة في الجسم.
-تناول الأطعمة الحارة ليلاً، يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالأرق، ويحفز هرمون الجوع على تناول المزيد من الطعام.
-تناول وجبات دسمة في وقت متأخر، حيث يعمل على تعطيل عملية حرق الدهون، وقيام الجسم بتخزين السعرات على شكل دهون.
-كثرة التفكير قبل الخلود للنوم في مشاكل يصعب حلها، حيث يؤدى ذلك الى الشعور بالجوع العاطفي، والرغبة في تناول الطعام على الرغم من عدم الحاجه إليه.
 -إحجام بعض الناس عن قياس وزنهم، ظنا منهم أنهم يتفادون صدمة أنفسهم بذلك، الأمر الذي يجعلهم يتمادون في عاداتهم السيئة ويراكمون الشحوم، دون أن يغيروا من الواقع شيئا بابتعادهم عن الميزان.
-المشروبات المحلاة بالسكر، تسبب في زيادة رغبة تناول المزيد من الطعام، وبالتالي تتراكم الدهون في البطن والخصر.
-عدم تقطيع الأكل قبل تناوله، حيث يساعد تقطيع الأكل ومضغه على خسارة الوزن بشكل أسرع.
-قلة تناول الماء والخضراوات، من الضروري تناول سبع أنواع منوعة من الخضار والفواكه يومياً، لاحتوائها على كمية ألياف عالية تقلل الشعور بالجوع.
- عدم تناول وجبة الفطور، يحفز الجسم على تخزين دهون أكثر، ويقلل من عملية الحرق. 
- العيش في مستوى سطح البحر: إذا كنت تعيش في منطقة منخفضة عن مستوى سطح البحر، فأنت معرض للإصابة بالسمنة أكثر من غيرك. والعكس بالعكس، فإذا كنت تعيش في مناطق مرتفعة، حيث كمية الأكسجين تقل في المرتفعات، مما يحفز خلايا الدم الحمراء للتنامي، والتي بدورها قد تؤدي إلى إفراز المزيد من الهرمونات المنظمة للشهية.