الاثنين، 6 نوفمبر 2017

أسطورة أطلانطس المفقودة

تعتبرأطلانطس من الموضوعات العجيبة. والمثيرة للجدل بين العلماء خصوصا والناس عموما، ويقال أنها كانت حضارة متقدمة جدا ومتفوقة على الحضارات القائمة حاليا على الارض , واندثرت تلك الحضارة نتيجة طوفان كبير تحت مياه المحيطات.
وهناك من ساق شواهد تاريخية وعلمية تؤكد أنها كانت موجودة يوما ما , وهناك من يعتقد أنها مجرد أساطير لم توجد على أرض الواقع يوما ما.



أطْلَنْتِس[1] (باليونانية، ἀτλαντὶς νῆσος) أو أطلانطس أو جزيرة أطلس أو أطلانتس أو أتلاطتس، قارة افتراضية أسطورية لم يثبت وجودها حتى الآن بدليل قاطع، ذكرها أفلاطون في محاورتين مسجلتين له، طيمايوس[2] وكريتياس وتحكي عن ما حدثه جده طولون عن رحلته إلى مصر ولقاءه مع الكهنة هناك وحديثهم عن القارة الأطلسية التي حكمت العالم. ألهمت خيال الكثيرين من الكتاب ومنتجي الأفلام لإنتاج عدد ضخم من منتجات الخيال العلمي التي تدور حول هذا الموضوع.

من تلك الأدلة التى تؤيد وجود تلك القارة :
– مخطوطة مصرية مكتوبة على ورق البردى ، محفوظة في المتحف البريطاني، تدعى مخطوطة (هاريس) طولها 45 مترا، وهى تشير إلى المصير الذي لاقته قارة اطلانتس، كما أن هناك مخطوطة مصرية أخرى محفوظة في متحف(هرميتاج) في مدينة بطرسبورج الروسية تشير إلى إرسال الفرعون بعثة إلى الغرب بحثا عن(اطلانتس).
– فضلا عما سبق، هناك خريطة محفوظة في مكتبة مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة، تم العثور عليها عام 1929 في قصر السلطان التركي المعروف الآن ب(Topkapi) تعرف باسم خريطة Piri Reis حيث يظهر اسم وموقع قارة اطلانتس على الخريطة 
والحديث عن أطلانطس يعود إلي زمن قديــــــم وأقدم بكثيـــــر مما نتصـــور فأول من تحدث عن تلك القارة الاسطورة هو أفلاطون منذ أكثر من 2000عام .
أول حملة للبحث عن اتلانتس في العصر الحديث كانت على يد رجل يدعى Ignatius L. Donnelly سياسي وكاتب عاش في القرن التاسع عشر في عام 1883م ألف كتاب لاقى رواجا كبيرا اقترح فيه ان التطورات التقنية القديمة كلها كانت من حضارة واحدة سبقت باقي الحضارات هي (اتلانتس) وذكر أنه حين دمرت أتلانتس نشر الناجون معرفتهم في كل أنحاء العالم وعلموا الناس المهارات اللازمة لبناء العجائب مثل الأهرام المصرية ومعابد المايا في المكسيك فقد كان دونلي هو أول من صرح بأن أتلانتس هي الحضارة الأم والثقافة المركزية التي تفرعت منها حضارات العالم القديم , تأثر الكثير من الباحثين والمستكشفين بكتابه حتى هتلر ففي عام 1930م أرسلت القيادة النازية مجموعة من الضباط في بعثة للبحث عن دلائل على وجود أتلانتس فبعض الضباط زملاء هتلر آمنوا بوجود هذه الحضارة وبأن الجنس الألماني قد انحدر من هذه الحضارة فإن أثبتوا وجود أتلانتس أثبتوا بزعمهم انحدارهم من هذه الحضارة .
قارة ألهبت فكر الجميع (على الرغم أن الشكوك تحوم حول وجودها فى الأصل) لما قيل عن التقدم الحضارى الرهيب الذى وصلوا له وسعى الجميع باحثا عنها أملا فى الوصول لحضارتهم الكبيرة , وللمعلومة أن أسطورة قارة أطلانطس ليست الوحيدة . فهناك قارات أخرى يتحدث العلماء عن فقدانها مثل قارة mu فى المحيط الهادئ.

المراجع

1  قاموس المورد الحديث لمنير ورمزي البعلبكيان دار العلم للملايين لبنان طبعة 2014 ص 87
2  http://www.pantheon.org/articles/a/atlantis.html من قبل Alan G. Hefner واطلع عليه في 25 ديسمبر 2015
و