الأربعاء، 25 أكتوبر 2017

مما يأتي القمل وكيفية علاجه

قملة الرأس حشرة رمادية سمراء صغيرة جداً، تبلغ حوالي 2.5 مليمتر. يوجد القمل عادة على فروة الرأس ويعتاش على دم 'المضيف'، عن طريق عض فروة الرأس.
يقوم القمل الذكر البالغ والأنثى بالتزاوج ووضع البيض الذي يلصقانه بقوة بشعرات فردية قريبة من فروة الرأس ومن الصعب جداً إزالتها. بعد سبعة إلى ثمانية أيام تفقس بيوض القمل وتخرج صغار القمل، تاركة قشور البيض البيضاء اللمّاعة فارغة على طول الشعر.


ينتقل القمل بالعدوى عن طريق ملامسة الرأس المصاب بشكل مباشر وليس له علاقة بالنظافة الشخصية.  مشكلة شائعة جداً، خصوصاً بين الأطفال بعمر الذهاب إلى المدرسة, وهو شائع جداً بين تلاميذ المدارس. في حين أن القمل الموجود على الوسائد، وظهور الكرسي أو القبعات ليس قادرة على الانتقال إلى شخص آخر.

ولا أساس للاعتقاد بأن قمل الرأس مرتبط بالنظافة السيئة ، فالقمل يمكن أن يتواجد على الشعر النظيف والقذر على حد سواء.
في الوقت الحاضر، يعتبر القمل مرضاً مزعجاً و هناك طرق فعالة متعددة لمكافحته إذا تم استعمالها بطريقة صحيحة.
 أعراضه
الحكة والاحمرار الحاد على فروة الرأس نتيجة الإحساس بعضات القمل .  لكن هذه الأعراض تحدث على الأقل بعد شهرين من الإصابة بالعدوى. كما يظهر طفح خلف الرقبة.
 طريقة للبحث عن القمل
 اغسلي الشعر بالماء مباشرة من الحنفية أو بماء دافئ مع نقطة خل أو عصير ليمون أو أربعة قطرات من زيت اللافندر.
 مشطي الشعر على صفحة ملونة أو قطعة قماش على شكل أقسام صغيرة من الجذور إلى نهاية الشعر. وسيبدأ القمل الحيّ وقشور البيض الفارغة بالتساقط على الورقة أو قطعة القماش.
تأكدي من أنك مشطي كل بوصة من فروة الرأس، ومن ضمنها منطقة خلف الأذان وأسفل الرقبة.
كيفية العلاج
يتوفر في الصيدلية منظفات للشعر، ومراهم وغسول يومي خاصة لقتل القمل وتطهير فروة الرأس. ومن المهم استعمال هذه المواد بحذر ودقة للقضاء نهائياً على القمل واستئصاله من الرأس.
بعد وضع المستحضر، دع الشعر يجف طبيعياً. لا تستعمل مجفف الشعر لأن الحرارة قَد تغير المستحضر وتمنعه من العمل بطريقة عملياً. ويعتبر بيض القمل الأكثر صعوبة في القتل، أكثر من القمل الحي لأن المستحضرات لا تخترق قشر البيض. لذا قد يكون من الضروري تكرار المعالجة بعد سبعة أيام لقتل القمل الذي يظهر من أيّ بيض.
 ينصح باستعمال الطرق التقليدية مثل التمشيط الرطب الذي يدفع القمل إلى الخروج من الرأس و قتل القمل يدوياً.

بعض أنواع الشعر السمكية والمجعدة والجافة تحتاج إلى مرطب للشعر قبل البدء في عملية الفحص أو إضافة بعض أنواع زيوت الشعر.
  إذا وجد القمل على رأس أحد أفراد العائلة خصوصاً الأطفال فعلى الأغلب هناك عدوى أخرى في المنزل. ويفضل عزل الطفل والمصابين عن أفراد العائلة والأطفال الآخرين وإبلاغ المدرسة بتفقد الطلاب الآخرين لأنها كما أشرنا سابقاً عدوى.